قرقاش: “لا بديل عن الانتقال المدني للسلطة” في السودان وحل سياسي يلوح في الأفق

أكد الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، اليوم السبت، أنه “لن ينتصر أي من طرفي الحرب الأهلية في السودان”، مشدداً على أن “لا بديل عن الانتقال المدني للسلطة” كحل وحيد للأزمة المستعرة في البلاد.

وأضاف قرقاش، في منشور على منصة “إكس” أرفقه ببيان صادر عن وزارة الخارجية الإماراتية، أن هذا الخيار السياسي “أصبح اليوم أقرب من أي وقت مضى، حقناً للدماء، وحفاظاً على وحدة السودان، وطياً لصفحة العسكر والميليشيات والإخوان، وفتحاً لباب الدولة المدنية والاستقرار”.

قلق إماراتي من التصعيد ورفض استهداف المدنيين
وجاء في بيان الخارجية الإماراتية، الذي نشره قرقاش، أن دولة الإمارات أعربت عن قلقها إزاء “استمرار التصعيد العسكري من قبل طرفي الصراع في عدد من مناطق السودان، بما في ذلك مدينة الأبيض، وما يترتب عليه من خسائر في صفوف المدنيين وتفاقم للأزمة الإنسانية”.

وشددت أبوظبي على “رفضها القاطع لاستهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية”، ودعت طرفي النزاع إلى “السماح لجميع المدنيين بالمغادرة وتوفير ممرات آمنة لهم”، معتبرة أن الأولوية العاجلة هي “التوصل إلى هدنة إنسانية فورية ووقف دائم لإطلاق النار” لضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.

دعم جهود الرباعية الدولية والمسار السياسي
وجددت الإمارات دعمها لجهود “الرباعية” الدولية التي تضم الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والإمارات، والتي تهدف إلى تحقيق سلام مستدام في السودان، وصولاً إلى “مسار سياسي شامل بقيادة مدنية”.

كما رحبت أبوظبي بجهود الآلية الخماسية وبالمشاورات التي عُقدت في أديس أبابا خلال الفترة من 3 إلى 5 يونيو بشأن إنشاء اللجنة التحضيرية للحوار السوداني-السوداني الشامل، وأشادت بمخرجات مؤتمر برلين والنداءات الداعية إلى إنهاء الحرب.

يذكر أن قرقاش كان قد أكد في وقت سابق أن الإمارات لم تنقل أي أسلحة إلى الأطراف المتحاربة في السودان، وأنها ثاني أكبر مساهم بالمساعدات الإنسانية في البلاد بعد الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى