
إيران تعلن فتح 65 قضية تجسس لصالح أمريكا وإسرائيل في حملة أمنية كبرى بمحافظة زنجان
أعلنت السلطات القضائية الإيرانية في محافظة زنجان (شمال غرب البلاد) فتح 65 قضية جنائية تتعلق بـ”التجسس لصالح الولايات المتحدة وإسرائيل”، وذلك في واحدة من أكبر الحملات الأمنية المعلنة داخل محافظة واحدة منذ انتهاء الحرب الأخيرة مع واشنطن .
وكشفت وكالة “تسنيم” الإيرانية أن الأجهزة الأمنية والاستخبارية رصدت متهمين بالتعاون مع ما وصفته طهران بـ”العدو”، حيث أكد مسؤول قضائي أن الأحكام بحق المتهمين ستصدر قريباً تمهيداً لتنفيذ العقوبات المقررة، دون أن تذكر المصادر أعداد الموقوفين أو تفاصيل هوياتهم .
سياق الحملة وملابساتها
وتأتي هذه التطورات بعد أسابيع من الكشف عن أنباء متضاربة بشأن إغلاق وإعادة فتح مضيق هرمز، وسط توترات مع واشنطن بشأن تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في 18 يونيو الجاري، والتي تنص على إنهاء الحرب وإعادة فتح الممر المائي أمام الملاحة. كما تتزامن مع تصريحات لنائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية أكد فيها أن بلاده “ستواصل ردع إسرائيل وأمريكا” .




